أخر المواضيع

كيفية معرفة ما اذا تم سرقة تصميمك أم لا

 





في عالم الإنترنت اليوم ، ينتشر التصميم في جميع أنحاء العالم - سواء كان ذلك على موقع الويب للشركات أو معارض الاعمال الخاصة بالمصممين. في حين أن هذا جعل عالم التصميم الجرافيكي أكثر سهولة من أي وقت مضى ، إلا أنه سهّل أيضًا على المقلدين الاستفادة من الأفكار وسرقة حقوق النشر بسهولة.

في الوقت نفسه ، من الممكن أن يكون تصميمك مشابهًا من قبيل الصدفة لتصميم آخر - لذا ترغب في التحقق مرة أخرى من عدم وجود نسخة مشابه لنفس التطبيق الخاص بك. أو ربما طلب منك عميلك العمل مع صورة وتحتاج إلى التأكد من أنه لا بأس من استخدامها في تصميمك لتفادي مشاكل الحقوق الملكية والفكرية .

هناك العديد من الأسباب التي قد تدفعك إلى التحقق من مكان ظهور التصميم على الويب. الخبر السار هو أن الإنترنت نفسه الذي يجعل النسخ ممكنًا يمنح أصحاب الأعمال والمصممين الأدوات اللازمة للعثور على تلك النسخ ومتابعة ما إذا كان تم سرقة تصميمه أم لا . لهذا السبب قمنا بتجميع هذا الدليل حول كيفية التحقق بنجاح من وجود نسخ من تصميماتك على مواقع أخرى أو حسابات اشخاص اخري ام لا .

لماذا يجب أن نتحقق إذا كان هناك نسخة من تصميمي أم لا ؟

  1. يجب على المصممين المحترفين التحقق مما إذا كانت تصاميمهم تستخدم بشكل غير قانوني كجزء من التأكد الدوري أن أعمالك التي تعرضها في معرضك لا يتم استخدامها في معارض أخرى. في مجال العمل الحر دائما تحتاج إلى تسويق نفسك من خلال عرض تصميماتك للعملاء المحتملين في معرض أعمالك. وبالتأكيد ، ينظر أصحاب المستويات الضعيفة في التصميم إلى البحث عن تصميمات رائعه في معارض اعمال الاشخاص الاخرين وينسبوها إلى أنفسهم دون إذنك. بصفتك صاحب حقوق الطبع والنشر لعملك الخاص (الذي لم يتم بيعها للعملاء) ، تقع على عاتقك مسؤولية اتخاذ إجراء ضد انتهاك حقوق الطبع والنشر لتحافظ على صدارة تصميماتك وتضمن عملاء قادمة على مجهودك و تصميماتك ولا يقوم شخص أخر بسرقة مجهودك.

  2. كذلك الأمر قد تحتاج إلى الاستعانة بصورة في تصميمك فيجب التأكد أنها لا تحمل حقوق نشر. تتضمن بعض أنواع التصميمات مثل الكتيبات وتصميمات الويب صورًا فوتوغرافية أو صورًا لجهات خارجية يتم الحصول عليها من مواقع الصور . من الشائع جدًا للعملاء أن يطلبوا من المصممين دمج صور يقومون بجلبها التي لا يكون ترخيصها واضحًا في التصميم. وأنت لا تريد استخدام صورة لا يسمح لك باستخدامها. هذا هو المكان الذي يمكن أن يكون فيه البحث العكسي عن الصور مفيدًا لمضاعفة التحقق من مصدر تلك الصورة ، والتأكد من أن الترخيص يسمح باستخدامها في التصميم أو أنه يلزم شرائها.

  3. يجب عليك دائمًا التحقق مما إذا كانت تصميماتك تبدو متشابهة بالصدفة مع تصميم موجود. هذا مهم بشكل خاص لتصميمات الشعار ، لأنها تحتاج إلى أن تكون فريدة قدر الإمكان إذا كانت تقوم بإنشاء علامة تجارية. من الممكن تمامًا إنشاء تصميم شعار أصلي وبسيط وأنيق ، لتكتشف لاحقًا أنه يشبه إلى حد كبير شعار أحد المنافسين. لن يكون الشعار ذا فائدة كبيرة للعميل في هذه الحالة ، لذا يجب عليك دائمًا التحقق مرة أخرى من تصميمات شعارك قبل إرسالها إلى العميل.

ما هي الأدوات التي يجب أن أستخدمها؟

يستخدم معظم الأشخاص ميزة البحث العكسي عن الصور في محركات البحث للبحث عن نسخ من صورهم. Tineye و Pixsy و Bing كلها أمثلة على ذلك ، لكننا سنركز على استخدام بحث الصور من Google لأنه أكبر محرك بحث يحتوي على أكبر قاعدة بيانات.

يعد استخدام البحث عن الصور من Google أمرًا بسيطًا للغاية: كل ما عليك فعله هو تحميل ملف صورة أو سحبه وافلاته في مربع البحث. بعد ذلك ، سترى الأقسام التالية في نتائج البحث:

  • الصور المتشابهة من الناحية المرئية: إنها متشابهة بصريًا مع صورتك ، ولكنها ليست متطابقة دائمًا. لا تقلق بشأن هذا القسم كثيرًا عندما يتعلق الأمر بالعثور على نسخ.

  • الصفحات التي تتضمن صورًا متطابقة: هذا هو القسم الأكثر أهمية الذي يجب الانتباه إليه. يعرض هذا تطابقًا تامًا مع صورتك ويكون دقيقًا في معظم الأوقات. حتى إذا تم تعديل الصورة في تصميمك عن الأصل ، فإنها لا تزال تعتبر عملًا مشتقًا ، وسوف يتعرف عليها Google ويعرضها لك. إذا كان هذا القسم فارغًا ، فربما لا توجد أي صور مطابقة معروفة على الإنترنت (أو على الأقل في قاعدة بيانات Google).

يوجد طرق اخرى للبحث عن الصورة لكن أفضلها ما شرحناه بالاعلي ويمكنك الاعتماد عليها في البحث عن صورك ولا تجهل هذه النقطة حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية .