أخر المواضيع

كيف تحمي فكرتك المميزة عند التعاقد مع مستقل

 





قيامك بإختيار تعيين موظفين مستقلين أو متعاقدين مستقلين للعمل عن بعد وتنفيذ طلباتك هو طريقة رائعة لإنجاز مهام محددة دون الحاجة إلى توظيف المزيد من الموظفين بدوام كامل. هذا يمكن أن يوفر لك الوقت والمال ؛ لن تضطر إلى الخضوع لمقابلة مطولة وعملية توظيف أو تقديم مزايا مثل التأمين الصحي.

وفي الأوقات الأخير أصبح عدد الأفراد والشركات الذين يوظفون المستقلين في الولايات المتحدة في تزايد مستمر وهذا يدفع باقي الدول إلى اتخاذ نفس النهج . في إحدى التقارير الصادرة عن Freelancers Union و Upwork أن هناك ما يقرب من 60 مليون أمريكي عملوا كمستقلين خلال عام 2019.

ولكن إن كان خيارك التعامل مع موظف عن بعد وتقوم بالبحث عن موظف للعمل معك فأنت بحاجة إلى مراعاة بعض النقاط الهامة بخصوص مشروعك . لان في النهاية ، أنت تقوم بشكل أساسي بتسليم جزء من عملك إلى شخص من المحتمل أنك لا تعرفه جيدًا - على الأقل في بداية التعامل - لذلك يجب عليك حماية نفسك وعملك من سرقة الافكار عبر الإجراءات القانونية . بهذه الطريقة ، إذا حدث خطأ ما في العمل وأردت التراجع ، يمكن أن تظل أفكارك ومشروعك ملكك !.دعونا نرى كيفية القيام بذلك ، سواء بشكل قانوني أو من خلال إنشاء علاقة عمل مرضية.

الحصول على الملكية الفكرية

من منظور قانوني ، الملكية الفكرية ليست ملكية مادية. لكن ، يمثل الأفكار أو الأشياء التي قمت بإنشائها ، والتي يمكن حمايتها بموجب براءات الاختراع أو حقوق النشر أو قانون العلامات التجارية.

عندما تدخل في اتفاقية مع موظف مستقل ، من المهم أن تحدد بشكل صريح من يملك الملكية الفكرية المعنية وأي عمل ينجم عنها أو يتم تنفيذه بها. سيساعدك إذا وضعت هذا في عقدك مع المستقل الخاص بك. بمجرد كتابته في عقدك ، تنتقل ملكية أي شيء ينشأ المحترف المستقل الخاص بك فيما يتعلق بمشروعك إليك عند الانتهاء من المشروع.

تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في الاتفاق مع العامل المستقل الخاص بك على أن كل ما ينشرونه فيما يتعلق بالمشروع على أجهزتهم الشخصية هو من حقك أنت وينتقل اليك الملكية الكاملة فور الانتهاء من العمل بالتأكيد تريد التأكد من أن هذا يغطي حقوق الطبع والنشر ، واستخدام المنتج تجاريًا ، والملكية ، وغير ذلك ، حتى تتمكن من استخدام العمل المنجز الخاص بك على النحو الذي تراه مناسبًا.

فلا تقلق العديد من منصات العمل الحر المستقلة لديها هذا النوع من الاتفاقات الواردة في شروط الخدمة الخاصة بهم. هذا يعني أنه عندما يقوم المستقلون بالتسجيل لاستخدام منصة العمل الحر الخاص بهم ، أو شيء مشابه ، فإن الشخص المستقل يوافق على حقيقة أنه بمجرد منفذ للخدمة ، ولا يحق للمستقبل استخدام الفكرة بطريقة شخصية والربح منها .

اتفاقيات غير معلنة

يمكن وضع اتفاقيات عدم إستخدام وسرقة الفكرة إما في عقد أو توقيعها بشكل منفصل بواسطتك أنت وصاحب العمل المستقل. تتأكد هذه بشكل أساسي من أن جميع المعلومات ذات الصلة التي تمت مشاركتها بينك وبين المستقل الخاص بك تظل خاصة ، وأن الفرد الذي يكمل العمل لك مقيد بالسرية الكاملة.

تعد اتفاقيات عدم الإفشاء مناسبة في الحالات التي تتعامل فيها مع فريلانسر مستقل لأنه من المحتمل أنك لا تعرف هذا الشخص جيدًا.يعتبر هذا الاتفاق ممتازًا في الحالات التي لم تقوم فيها بإنشاء بعد حقوق الطبع والنشر أو العلامة التجارية لمشروعك.

من خلال التوقيع على الاتفاقية ولو حتى عبر الرسائل والحصول على الموافقة ، لن يتمكن موظفك المستقل من أخذ أفكارك و استخدامها على أنها خاصة به في مكان عام ، مما يجعلك محميًا بشكل أفضل إذا حدث شيء ما.

الخلاصة :

يمكن تلخيص كل ما سبق - في أن اتفاقيات الملكية الفكرية ، وكذلك اتفاقيات عدم الإفشاء والحصرية - في عقدك مع صاحب العمل المستقل.في كثير من الحالات ، قد يكون جزء كبير منها مغطى بالفعل في "شروط الخدمة" التي توافق عليها أنت وصاحب العمل المستقل عند الاشتراك في موقع ويب يعمل بالقطعة.

تسمح هذه المواقع أيضًا عادةً بإنشاء عقد إضافي أو شروط الاتفاقية. لحماية نفسك وحماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك تمامًا ، من الأفضل إبرام عقد مع صاحب العمل المستقل الخاص بك والذي ينص صراحةً على أنك تحتفظ بملكية جميع حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك وأن الشخص المستقل يعمل نيابةً عنك على أساس المدة المتفق عليها .

يمكنك أيضًا أن تنص في العقد على أن العامل المستقل المعني يجب أن يعيد أو يتخلص من أي مواد استخدمها لإنشاء مشروعك النهائي.