أخر المواضيع

المهارات التقنية التي يمكنك تعلمها من المنزل

 




1_ تعلم اساسيات الكود

تعلم الكود هو الهيكل الذي لا مفر منه في حياتنا على الإنترنت  فقد تشعر بالخوف من فكرة محاولة تعلم كيفية القيام بذلك بنفسك سترى قريبًا أنه لا يوجد سبب للذعر ومجرد التعرف على الكود سيكون مفيدًا للغاية!

لماذا يجب أن تفعل ذلك

أولاً: تعلم أساسيات الكود أسهل بكثير مما يعتقده معظمنا هناك الكثير من الموارد المجانية عالية الجودة التي يمكن أن تساعدك في التعرف على العديد من لغات التكويد الشائعة هناك دورة تدريبية مجانية متاحة تتناسب مع أهدافك بالإضافة إلى ذلك تمنحك تعلم البرمجة مزيدًا من الحرية لتخصيص موقع الويب الخاص بك أو محفظتك ، وستكون قادرًا على مساعدة المبتدئين التقنيين الآخرين في موقف مماثل.

كيف يمكنك القيام بذلك

Codecademy

مورد مجاني يقدم دروسًا في 12 لغة برمجة مختلفة (بما في ذلك HTML ، وهي واحدة من أبسط اللغات وتلعب دورًا كبيرًا فى إنشاء صفحات الويب). يعد Codecademy مكانًا ترحيبيًا للمبتدئين ، لأنه لا يفترض المعرفة المسبقة بكيفية عمل الترميز. أفضل جزء في Codecademy هو أنها تفاعلية ، مما يعني أنك لن تحدق في الشاشة فحسب - بل ستعزز معرفتك الجديدة بالممارسة!

مشروع Odin

مجاني أيضًا ، يعد مشروع Odin مثالًا مثاليًا لاختيار مستوى التزامك. تتمثل مهمة هذه المنصة في مساعدة أي شخص في العالم "على التعلم من المناهج الدراسية باستخدام أفضل البرامج التعليمية والمدونات والدورات التدريبية المنسقة عبر الإنترنت". يمكنك أيضًا الدراسة بأي وتيرة تناسبك بشكل أفضل ، حيث يتم تقسيم الدورات إلى وحدات تعليمية مباشرة. إذا كنت ترغب في استخدام الترميز لتصبح أكثر قابلية للتوظيف في مجال التكنولوجيا ، فإن مشروع Odin سيسمح لك أيضًا ببناء محفظتك من خلال مشاريع مجانية.

Udemy

عبارة عن منصة تعليمية عبر الإنترنت تغطي جميع أنواع الموضوعات ، بما في ذلك كيفية بدء البرمجة. دروس ترميز الفيديو المجانية من Udemy (مثل هذا) غنية بالمعلومات ، لكنني أوصي باستخدامها كمورد إضافي ، نظرًا لأن محتوى التعلم الأكثر تفاعلًا ليس مجانيًا في كثير من الأحيان (ومقاطع الفيديو المجانية هي موارد رائعة قائمة بذاتها ، على أي حال

 

2_ التصميم

إن مجال التصميم  يشير إلى جميع أنواع المحتوى المرئي من الصفحات المقصودة لموقع الويب إلى مواد التسويق المطبوعة ، وحتى تخطيط سيرتك الذاتية فقط باختصار  

لقد سمعنا جميعًا عن أمثال Photoshop و InDesign ، ولكن فرص التعليم الذاتي في التصميم هي في الواقع أكثر شمولاً من ذلك بكثير! هناك الكثير من الأدوات المجانية (والممتعة) حول الإنترنت التي يمكنك الاستفادة منها.

 

لماذا يجب أن تفعل ذلك

تندرج الكثير من العناصر تحت مظلة التصميم ، من أنظمة ألوان موقع الويب إلى خيارات الخطوط. هذا يعني أن المعرفة الأساسية بالتصميم ستكون مفيدة حتمًا بغض النظر عن الصناعة التي تنتهي بها ، ومعرفة شيء أو اثنين عن الرسومات أو الجماليات أو أي شيء آخر سيساعدك على التميز في مجالك الخاص. تعني المجموعة الواسعة من موضوعات التصميم أيضًا أن هناك متسعًا كبيرًا للعثور على المنطقة التي تهتم بها. سواء كنت تريد إنشاء رسوم بيانية ملونة أو تخطيطات أنيقة لمواقع الويب ، فهناك شيء لكل متعلم في عالم تصميم "اصنع بنفسك".

 

كيف يمكنك القيام بذلك

Coursera - تقدم هذه المنصة المجانية دورات عبر الإنترنت في مجالات مختلفة ، بما في ذلك العديد من أنواع التصميم المختلفة. وتشمل هذه الرسوم ، وواجهة المستخدم (UI) ، وتجربة المستخدم (UX) ، وحتى الموضة. يتم الحصول على الدورات من المؤسسات في جميع أنحاء العالم ، والعديد منها يلبي احتياجات المبتدئين بالكامل. تتضمن بعض العناوين الجذابة أساسيات التصميم الجرافيكي من معهد كاليفورنيا للفنون ، والتفكير التصميمي للابتكار من جامعة فيرجينيا.

 

MIT OpenCourseWare

إذا كنت تعلم أنني سأتحدث عن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في مكان ما في هذه المقالة ، فربما تكون قد خمنت أنه سيكون في قسم الترميز. لكن مبادرة OpenCourseWare من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تقدم قاعدة بيانات مجانية للدورات التدريبية حول جميع أنواع الموضوعات ، بما في ذلك التصميم. تركز هذه الدورات على التطبيق العملي ، مما يعني أنك ستتعلم بالممارسة ، ويتم تنسيقها من قبل خبراء في هذا المجال. معظم الدورات التي تركز على التصميم هي عناصر من وحدات دورة أكبر ، مثل تمرين تصميم الرسوم هذا الذي يشكل جزءًا من وحدة نمطية في تصميم واجهة المستخدم. هذا يعني أنه يمكنك المضي قدمًا والتوسع في بقية الدورة التدريبية إذا أردت - أو ببساطة التركيز على المكانة التي اخترتها!

 

المعهد الأمريكي لفنون الجرافيك (AIGA) – AIGA

 هي منظمة تصميم يمارس أعضاؤها كل شيء من التصميم الجرافيكي إلى العلامات التجارية والطباعة. بصرف النظر عن كونها منظمة عضوية مهنية ، فهي أيضًا مصدر إلهام رائع لنا. هذه القائمة المنسقة المكونة من 16 كتابًا إلكترونيًا مجانيًا للمصممين مثيرة للإعجاب بشكل خاص. إذا كنت تبحث عن استراحة موضعية من أمثال MIT و Coursera ، فراجع أحد هذه الكتب من كبار المصممين (أو كلهم ​​- ليس الأمر كما لو أننا ندفع!). بصرف النظر عن كونها لطيفة المظهر ، توفر هذه الكتب أيضًا ثروة من المعرفة المباشرة حول كل شيء بدءًا من إنشاء الشعار الجيد إلى أفضل ممارسات Photoshop.

 

بالإضافة إلى المزيد من الموارد الأكاديمية المذكورة أعلاه ، هناك أيضًا عالم من الإمكانات غير المستغلة في منصات إنشاء تصميم الرسوم المجانية مثل Canva و Visme. هذه مواقع سهلة الاستخدام و موجهة للمبتدئين حيث يمكنك عمل أي شيء من لافتات الوسائط الاجتماعية إلى الرسوم البيانية والمخططات التفصيلية وغير ذلك الكثير من المجالات التى يمكنك من خلالها الكسب عبر الأنترنت