أخر المواضيع

الريادة الرشيقه كيف تحقق نجاح مشروعك بأقل مجهود وتكلفة

 في وقتنا الحالى يفكر الكثير من الرياديين في الطرق والاستراتيجيات الفعالة والجذابة حتى يتمكنون من تحقيق النجاح المرغوب في أقل وقت ومن خلال أقل مجهود وبتكلفه قليله جدا ومن هنا يبدأ التفكير في استراتيجية الريادة الرشيقة التى يدعونها ب "Lean startup methodology" التى قد تم تطويرها من قريب والتي تم الترويج لها من خلال كتاب يحمل عنوان الريادة الرشيقه لاريك ريس والذي يناقش كيف يستخدم رجال الأعمال التفكير المستمر في إنشاء الأعمال الناجحة والترويج لها وناقش أيضا كيف يمكن الاعتماد على استراتيجية الريادة الرشيقه في إطلاق مشروع ريادي ناجح في وقت قصير ومن خلال أقل تكلفة

ما هي الريادة الرشيقه ؟؟

قد يعتقد البعض أن مفهوم الريادة الرشيقه يؤول الى المشروعات ذات التمويل الضعيف او ذات منتج ضعيف ولكن هذا المفهوم خاطئ تماما وإنما يؤول المفهوم الى النشاط المستمر والفعال للغايه وقد اثبتت الدراسات الى ان الرياده الرشيقه هي من اقصر واسرع الطرق لتحقيق نجاح المشروع الريادي وايضا باستخدام أقل تكلفة وتعتمد الريادة الرشيقه على على المهاره والسرعه في فهم ما يطلبه السوق في الوقت الحالى مع التركيز على الأولويات والحرص على استمرار الفحص والتقييم للمنتج حتى ينطلق المشروع فى وقت قياسي وايضا تعتمد استراتيجية الريادة الحديثه على التفاعل المستمر والنشاط في تنفيذ جميع مراحل المشروع

ما هي القواعد الأساسية لمفهوم الريادة الرشيقه ؟؟

وفقا للكتاب الذي قام بتأليفه اريك رئيس فان هناك أربعة قواعد أساسية لاستراتيجية الريادة الرشيقه وتلك هي الخطوات الآتية :

·        ريادة الأعمال الإدارية

الفكر الريادي يبدا من خلال محاولة إنشاء منتج جديد دون معرفة ما سوف يحدث فيما بعد ولكننا عندما مقوم باتباع القواعد التى تخص باستراتيجية الريادة الرشيقه فاننا يلزمنا معرفة كيف يتم إطلاق المشروع من خلال المراحل الخاصة ببناء المشروعات المختلفة  بداية من مفهوم الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق حتى تتم مراحل البدء والتشغيل وأيضا مرحلة التمويل التجاري

·        التحقق والتعلم

أن رائدي الاعمال يتجنبون من ينتهج مبدأ الريادة الرقيقة ويتم ذلك من خلال التحقق من عمليات سير المشروع أول بأول  وبالتالى فإنه يمكننا تحديد المخاطر التى تواجه مسار المشروع وايضا تواجه إجراء التغييرات السريعة من اجل اطلاق المشروع الناجح

·        الابتكار

يعد الابتكار من أساسيات استراتيجية الريادة الرشيقة وهو يعني قياس وتحديد المعالم والأولويات

·        التكرار والتغذية المرتدة

عند تحويل الأفكار إلى مشاريع وخدمات فعليه فإننا يمكننا الحصول على كل الملاحظات من العملاء والسوق المحلية فإنه بعد ذلك يتم اتخاذ القرار الخاص بمحو التغيير من اجل تصحيح المسار الذى يمر به المنتج او ما يسمونه محور الثبات الخاص بالمنتج عندما المنتج الأولى يتمتع بردود فعل إيجابية حيث يتم الحفاظ على مسار الإنتاج الخاص به

 

ما هي مراحل بناء مشروع باتباع استراتيجية الريادة الرشيقه ؟؟

تتعدد المراحل الخاصة ببناء مشروع ذات استراتيجية الريادة الرشيقه ومنها :

1_ الفكره

يعد اختيار الفكرة هو اللبنه الاساسيه في بناء مشروع ريادي حيث انها هى التى تقوم عليها جميع المراحل القادمة من المشروع

2_ تحديد الرؤية

مرحلة تحديد الرؤية في مشروع ما يتبع استراتيجية الريادة الرشيقة هي المرحلة التي تنمو فيها الرؤية والاستراتيجية التي سينفذ فيها المشروع نتيجة هذه الرؤية

3_ التعلم

تعني تلك المرحله أنه يتعين على الريادي مواجهة الحقائق حول آفاق مؤسسته أو شركته الناشئة  وتقييم نتائج استراتيجية العمل التي يتبعها بدقة وموضوعية في هذه المرحلة يتم نقل المنتج من الحالة النظرية إلى الحالة التطبيقية

4_ التجربه

إن التجارب تعطي المعلومات الحقيقية حيث يمكن للرياضي استخدام تلك التجارب فى اتخاذ قرارات عملية ملموسة وحقيقية تماما حيث تعطي التجربة مؤشرًا جيدًا على الطريقة التي يعمل بها السوق وما يتطلبه في الوقت الحالى  وايضا  من خلال تلك التجارب والنتائج الخاصة بها  يمكن أن يغير صاحب المشروع نموذج العمل الذي يتبعه تماما بناءً على البيانات الجديدة التي حصل عليها

5_ اختبار الفكرة

تعد تلك الخطوة من الخطوات الهامة جدا في مشروعك الريادي حيث انه إذا كان المنتج غير ناجح من الأساس  فلا داعي لإهدار الموارد للمضي قدمًا في الإنتاج الكامل  ومن خلال تلبية متطلبات هذا الجزء الصغير من السوق سوف يحصل على فكرة عما يطلبه السوق الأكبر، وبهذا النهج تؤهله الريادة الرشيقة إلى إطلاق مشروعه بنجاح

6_ قياس النتائج

إن قياس النتائج هو طريقة من الطرق الفعالة حتى نتمكن من تحليل البيانات التي تم جمعها مسبقا عن طريق اختبار المنتج وايضا تختلف طريقة القياس وما تقيسه وفقًا لنوع المشروع الريادي القائمين عليه فإذا كانت المقاييس تشير إلى استجابة سلبية من السوق فإنه سوف يكون الهدف هو معرفة ما يرغبه العملاء

ما هي عيوب الريادة الرشيقه ؟؟

رغم المميزات المتعددة التي تتمتع بها استراتيجية الريادة الرشيقه الا انها لتلك الاستراتيجية بعض العيوب ومن ضمنها تغيير المنتج لأكثر من مرة وقد يتسبب ذلك في فقد الثقة لدى العملاء لانها يعلمون ويعتقدون أن هناك خطأ ما ومن اجل ان يستفيد صاحب المشروع من المزايا التى تتمتع بها استراتيجية الريادة الرشيقه لا بد عليه أن يكون يقظا من بداية المشروع والا سوف ينفق الاموال الكثيرة من اجل تحسين المنتج مما يؤدي إلى الإرهاق المادي للعميل وتركه للمنتج والبحث عن منتج أخر