أخر المواضيع

كيف تسوق بواسطة التسويق الفيروسي viral marketing ؟

 

كيف تسوق بواسطة التسويق الفيروسي ؟







 

ماهو التسويق الفيروسي ؟

هو نوع من التسويق السريع والذي ينتشر بين الناس عن طريق نشر منتج او خدمة فيما بينهم ، وهذا يعطي لصاحب المنتج ميزة وهي جلب زبائن جدد مهتمين بما تقدمه باقل خسائر دون الحاجة لدفع اموال للمعلينين او اعلان ممول على احدى مواقع التواصل الاجتماعي .

 

وسمي بالفيروسي لانه ينتشر كفيروس اي بسرعة فائقة بين الناس ، ويلجا لهذا التسويق العديد من اصحاب المشاريع لانه غير مكلف وسريع الانتشار .

 

وهو استراتيجية تسويقية تجعل من المهتمين بمنتجك بتسويقه بدلا عنك ، عن طريق مشاركة الصور والفيديوهات او الرسائل او رابط موقعك او البريد الالكتروني ، تتعدد الوسائل ولكن النتيجة واحدة وهي ربح زبائن ومهتمين جدد كما ان التكلفة تكون منخفضة جدا ، مما يعطيك ربح في كل الحالات .

 

كيف يعمل التسويق الفيروسي ؟

 

مثير للانتباه :

نحن في عالم السرعة ، مما يعني ان كل شيء يجب ان يكون سريع ومفيد في نفس الوقت ، وهذا ما يميز المحتوى الفيروسي ، بحيث يجلب الانتباه الى المتلقي من النظرة الاولى وبسرعة فائقة تجد المتصفح داخل المحتوى ويتشعب فيه .

 

الفيديوهات :

يكون الفيديو احترافي يقدم من خلاله منتج او خدمة ، بتصميم مميز وجذاب مما يجعل من المتلقي يتجاوب مع المحتوى المعروض ، وهذا ما يجعله يعجب بما يرى فينشره بين اصدقائه ، وكما نعلم ان الفيديوهات له ميزة كبيرة بحيث انها تعتبر الاكثر طلبا على الانترنيت لسهولتها في تقديم معلومات كثيرة في وقت وجيز.

 

المشاركة:

وهي اساس التسويق الفيروسي بحيث تجدها على كل مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية لانها خاصية فعالة جدا في نشر المنتج او ما يقدمه ذلك الشخص للناس ، ويعتمد غالبا على محتوى الغرابة أو الطرافة في المحتوى ليضمن بذلك انتشاره على اوسع نطاق.

 

أدوات التسويق الفيروسي :

 

المواقع : وهي وسيلة تقديمية وشبه اساسية لعرض الخدمة او المنتج للشخص او الشركة وعرضها كمشاريع تسويقية للزبائن .

 

التطبيقات : وهي تخص الهواتف المحمولة ، بحيث ان هذا الاخير يسهل في انتشار المعلومة بين الناس نظرا لتصفحه من طرف العديد من الناس وخصوصا في الاونة الاخيرة ، لان الهاتف اصبح شيء ضروري لديهم ، وهنا يستغل المسوق هذه الخاصية بتقديم تطبيقات مجانية ولكن بداخلها محتوى يستهدف به شريحة معينة لتسويق منتوجه .

 

مواقع التواصل الاجتماعي :

تعتبر افضل وسيلة حاليا لنشر محتوى فيروسي تسويقي ، بحيث تتميز بالتفاعل والتواصل المستمر وتنوع المواد التي تنشر عليه ، مما يعطي بيئة خصبة لانتشار سريع وفعال للمحتوى المعروض .

 

 

فوائد التسويق الفيروسي :

 

زيادة عدد الزبناء والمتابعين

تحيسن ترتيب موقعك على محركات البحث

الزيادة في شراء المنتج او الخدمة

اشهار مجاني لمنتجك

 

كيف تروج لمنتجك عن طريق التسويق الفيروسي ؟


اولا عليك التركيز على الهدف من هذا التسويق .


تحديد الناس المستهدفة حسب مشروعك الذي تعمل عليه لتسهيل الوصول الى عدد اكبر من الناس والاستفادة من تفاعلهم مع المنشور.


اختيار مواضيع مناسبة لمشروعك مع اخذ عين الاعتبار للشريحة المستهدفة بحيث تجعل من المعروض اكثر قبولا لدى الناس واكثر اهتماما ، مما يتم نشره على اكبر نطاق.


التسويق الفيروسي يعتمد بشكل كبير على احاسيس الناس وتعاطفهم مع الشيء ، لهذا ركز على هذه الخاصية لتنجح في حملتك التسويقية ، لان المشاعر تجعل من الشخص ينشر مع اصدقائه كنوع من التعاطف وهذا سينفعك كثير في توسيع رقعة المتفاعلين .


كما لا تنسى الجانب الفني ايضا لانه يجعل من المحتوى مميز وجذاب لكل من يشاهده وهذا يضمن اعجاب المتتبع ، وهذا يجعله يهتم بالمحتوى من النظرة الاولى ويهتم بالموضوع.


بعد نجاح التسويق حاول ان يكون هذا النجاح على اكبر نطاق وحاول استغلاله اكبر استغلال ممكن ولا تضيعه ، لان من الممكن ان لا يتكرر هذا النجاح مرة اخرى بهذا الحجم.


اهم معايير نجاح التسويق الفيروسي .


المحتوى المكتوب يجب ان يكون مليء بكلمات مفيدة ومهمة للقارئ مع اخد الاعتبار لطول المحتوى ايضا.

اختيار تاريخ مناسب للنشر وخصوصا ايام العطل واخر ايام الاسبوع.

عنوان جذاب ويلخص ما في الموضوع ، ومثير للاهتمام .

اذا كان المحتوى فيديو عليك اختصار الوقت ولا تتجاوز دقيقة في عرض المحتوى فيه .

الفيديو عليه ان يكون جذاب يحتوي على مونتاج مميز .

الصوت عليه ان يكون هادئ ومقبول .



ان التسويق الفيروسي هو افضل مجال لتسوق منتوجك او خدمتك في الوقت الحالي نظرا لكثافة المتصفحين والمهتمين بكل ما هو مثير وجذاب وهذه النقطة يتم استغلالها هنا لترويج مشروعك ، اتمنى ان يكون هذا الموضوع قدم لك فكرة شاملة عن هذا التسويق ، ونتمنى لك مسيرة موفقة في عملك .